الصيدلة والكيمياء

مرحلةُ سرطانِ الثَّدي Breast Cancer Staging

مرحلةُ سرطانِ الثَّدي Breast Cancer Staging

▪️بعدَ اكتشافِ إصابتِك بسرطانِ الثَّدي ، سيقرّرُ طبيبُك الاختبارات الإضافيّة التي قد تكون مفيدةً لمعرفةِ ما إذا كان المرضُ قدِ انتشرَ خارجَ الثّدي.
👈🏻تُقدّمُ هذهِ العمليّةُ التي يُطلقُ عليها “مرحلةُ سرطانِ الثّدي Breast cancer staging” ، معلوماتٍ حولَ مدى انتشارِ المرضِ.
♀️تساعدُ مرحلةُ سرطانِ الثّدي طبيبَك على تحديدِ العلاجاتِ التي من المُرجَّحِ أن تفيدك.

🎗️مراحلُ سرطانِ الثّدي:
يُشارُ إلى مراحلِ سرطانِ الثّدي باستخدامِ الأرقامِ الرومانيّةِ التي تتراوحُ من 0 إلى IV ،  يشيرُ ” 0 ” إلى أن السّرطان غيرُ منتشرٍ أو موجودٌ في قنواتِ الحليبِ.
الأرقامُ الأكبرُ تشيرُ إلى سرطانٍ أكثر انتشاراً.
من خلالِ المرحلةِ الرابعةِ “IV” من سرطان الثّدي ، والتي تُسمّى أيضًا سرطان الثّدي النُقيليّ ، انتشرَ السّرطان إلى مناطقَ أخرى من الجسم.
⚡يستمرُّ تطوّرُ نظامِ السّرطانِِ المرحليّ ويصبحُ أكثرَ تعقيدًا، كما ويحسّنُ الأطبّاءُ تشخيصَ وعلاجَ السّرطان.

🎗️المعلوماتُ التي تساعدُ على تحديدِ مرحلةِ سرطانِ الثّدي:
يُحدّدُ طبيبُك مرحلةَ سرطانِ الثّدي من خلالِ النّظرِ في:👇🏻
▪️حجمِ الورمِ الخاصِّ بك.
▪️ما إذا كانت الخلايا السرطانيّة قدِ انتشرتْ إلى الغُددِ اللمفاويّةِ تحتَ ذراعِك (الغدد اللمفاويّة الإبطيّة).
▪️ما إذا كانت خلايا السّرطانِ قدِ انتشرت إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم.
▪️إلى أيِّ مدى تبدو خلاياك عدوانيّة عند عرضِها تحت المجهر (درجةُ الورم).
▪️ما إذا كانت لدى الخلايا السرطانيّة  مستقبلات لهرمونَي الإستروجين والبروجسترون.
▪️ما إذا كانت خلايا السّرطان لديك تحتوي على طفرةٍ جينيّةٍ تجعلها تنتجُ بروتين HER2 بشكلٍ زائدٍ.
▪️نتائجِ اختباراتِ تحديدِ ملامحِ التّعبيرِ الجينيِّ (Oncotype DX ، MammaPrint ،… ).

🎗️الاختباراتُ والإجراءاتُ المستخدمةُ لمرحلةِ سرطانِ الثّدي:

لجمعِ معلوماتٍ حولَ السّرطانِ ، يستخدمُ طبيبُك مجموعةً متنوّعةً من المصادرِ ، بما في ذلك:
👑 #اختبارٌبدنيٌّ: لجمعِ المعلوماتِ اللازمةِ ، سيقومُ الطبيبُ بطرحِ أسئلةٍ حولَ تاريخِك الطبّيِّ وإجراءِ فحصٍ جسديّ دقيقٍ ومراجعةِ جميعَ الاختباراتِ التي أجريتها. 📎يمكن أن يشملَ ذلك أيضًا مراجعة النتائجِ من خزعةِ الورمِ أو المنطقةِ المشبوهةِ. 👑 #تقريرٌمرضيٌّ:إذا كنتَ قد أجريتَ بالفعلِ عمليّةً جراحيّةً لإزالةِ السّرطان والعقدِ اللمفاويّةِ القريبةِ ، فسوف يستخدمُ طبيبُك تقريرَ علمِ الأمراضِ الخاصّ بك للمساعدةِ في تحديدِ المرحلةِ وتخطيطِ علاجِك.
👑#الاختباراتالتيتقيّمخلاياالسّرطانِالخاصّةِبك:يتمّ اختبارُ خلايا من السّرطان _ والتي يتمّ جمعها أثناء إجراء الخزعةِ أو أثناء الجراحة لإزالةِ السّرطان_ في المختبرِ؛ للمساعدةِ في تحديدِ عدوانيّة الخلايا وما إذا كانت حسّاسةً للهرموناتِ.
▫️يمكن للاختباراتِ المعقّدة الأخرى تحديد الطفراتِ الجينيّةِ الموجودة في الخلايا.
▫️ ليست كلّ هذهِ الاختبارات ضروريّة في كلّ حالة.
▫️سيُساعدك طبيبُك في تحديدِ الاختباراتِ المطلوبةِ بناءً على الموقفِ الخاصّ بك.
👑 #تحاليلُالدّم؛ لا يوجدُ اختبارُ دمٍ يمكن أن يخبرَك بالمرحلةِ السرطانيّةِ الخاصّة بك ، لكنّ اختباراتُ الدم قد تعطي طبيبك فكرةً عن صحّتك العامّة والأدلة حول الاختباراتِ المرحليّة الأخرى التي قد تكون مفيدة. ▫️قد تتضمّنُ اختباراتِ الدمِ إجراءَ فحصِ دمٍ كاملٍ واختبارَ كيمياءِ الدمِ ، الذي يقيّمُ وظائفَ الكِلى والكبد. 👑 #اختباراتُتصويرِالثّدي؛ الماموغرام ، التصويرُ بالموجاتِ فوقِ الصوتيّةِ، التّصوير بالرنين المغناطيسيّ لإعطاءِ طبيبك المزيد من المعلوماتِ حول السّرطانِ وتساعدُ على تحديدِ ما إذا كان من الضروريِّ إجراءَ اختباراتِ تصويرٍ إضافيّة. 👑 #اختباراتُالتّصويرِالإضافيّة؛ يمكنُ استخدام التّصويرِ الإضافيّ للبحثِ عن خلايا سرطانِ الثّدي التي انتشرت في مناطقَ أخرى من الجسم. ▫️ لا يحتاجُ كلّ شخصٍ مصابٌ بسرطان الثدي إلى هذه الاختبارات ، لذلك اسأل طبيبك ما هو الأفضلُ لك. 👑 #اختباراتُالتصويرِ_الإضافيّةِ؛ تشملُ فحصَ العظامِ ، التّصويرُ المقطعيّ المُحوسَب (CT) ، التّصويرُ بالرنين المغناطيسيّ (MRI) والتّصويرُ المقطعيّ بالإصدارِ البوزيترونيّ (PET).

⚡سيحدّدُ طبيبُك الاختباراتِ اللازمةَ بناءً على وضعك، خاصّةً إذا كان سرطانُك صغيرًا ولم ينتشرْ إلى العقدِ اللمفاويّة القريبةِ، فقد توفّرُ الاختباراتِ الإضافيّةِ فائدةً قليلةً ، ولكنّها تؤدّي إلى تكاليفَ إضافيّةً وتحملُ مخاطرَ حدوثِ مضاعفاتٍ.

ترجمة : عبير محمد المرتيني.
تصميم : زينب اسماعيل.
تدقيق : آلاء شحادة.

المصدر :
https://www.drugs.com/mca/breast-cancer-staging