الطب و الصحة

متلازمة _الاسكندرية

متلازمة _الاسكندرية

المتلازمة التي تحلم بها الفتيات!!

تعود هذه الأسطورة إلى عام 2005 ، على الرغم من أنها ربما انتشرت في وقت سابق،  يقال أن الأشخاص المصابين بها يتعرضون لطفرة مورثية تجعلهم مثاليين، يمكنهم العيش حتى 150 عامًا ، ويزعمون أنهم:
🔷 أصحاب عيون بنفسجية جميلة⁦
🔷 جلد أبيض جميل⁦⁦
🔷 نظام مناعي عالي ⁦
🔷خصوبة عالية بدون وجود حيض عند النساء
🔷عدم وجود شعر في الجسم
🔷أجسام متناسقة تماماً

❌هذه الخرافة ردت عليها البيولوجيا الجزيئية بمبادئها والاكتشافات الحديثة التي تم إيجادها في ظلها.

ولكن⁦‼️⁩
ما سبب تلون العيون باللون البنفسجي ؟⁦‼️⁩

🔴ينجم لون القزحية عن صباغ الميلانين المتراكم في القزحية، فمثلاً تمتلك العيون البنية كميات كبيرة من صباغ الميلانين، في حين تكون العيون الزرقاء لديها نقص في كمية هذا الصباغ. 
🔴وعلى الرغم من أن لون العين مكتسب وراثياً، إلا أن نمط الوراثة معقد، ويشترك فيه أكثر من مورّثة واحدة. تتفاعل هذه المورثات (أو الجينات) لتقديم طيف كامل من الألوان. بينما تقوم جينات أخرى بتحديد نمط ومكان توضّع الصباغ في القزحية.
🔴وبسبب كمية الميلانين وتوضعه فقد يسبب هذا الأمر الوصول لطيف اللون البنفسجي في العين والذي يتراوح بين 400-450 نانو متر .
🔴مع أن معظم الأطفال يولدون بعيون بنية فإن العديد من الأشخاص في العرق القوقازي في البداية يكون لهم عيون زرقاء أو رمادية، قد يصبح هذا اللون أغمق بمرور الوقت، ليصبح أخضر أو بني.
🔴 نادراً ما يتعرض الأطفال ذوو العيون البنية من تغيرات في لون القزحية، على الرغم من أن قتامة اللون البني قد تصبح أكثر بروزاً.
🔴لذلك:

🔵يمكن أن يكون التغير في لون القزحية من الحالات العادية أو بسبب تناول بعض الأدوية أو قد يتغير لون العين بشكل طبيعي بمرور الوقت ، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.

🔵قد تكون هذه التغييرات غير ضارة ولكن يجب فحصها دائمًا من قبل الطبيب، إذا كان هناك سبب أساسي خطير ، مثل الجلوكوما أو الورم الخبيث ، فيمكن أن يحسن العلاج المبكر من نظرة الشخص.

ترجمة وإعداد: محمد خليل
تدقيق:محمد العكلة
تصميم :ريم عتيق
نشر :عبدالهادي حسوا


المصادر:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321729#takeaway