الصيدلة والكيمياء

ما هو سيبروفلوكساسين؟

ما هو سيبروفلوكساسين؟

سيبروفلوكساسين هو مضادٌّ حيويّ ، من زمرةِ الفلوروكينولون، يُحارب البكتيريا في الجسمِ.
يتم استخدامه لعلاجِ أنواعٍ مُختلفةٍ من الالتهابات البكتيريّة، بما في ذلك التهابات الجلدِ والتهابات العظامِ والمفاصل، والتهابات الجهاز التنفسيّ أو الجيوب الأنفيّة، والتهابات المسالك البوليّة، وأنواع مُعينة من الإسهالِ، كما أنّه يُستخدَم لعلاجِ السّيلان.
يُستخدَم سيبروفلوكساسين أيضاً لعلاجِ الأشخاص الذين تعرضُوا للإصابة بالجمرة الخبيثة أو أنواع معينة من الطاعون.
يجب استخدام سيبروفلوكساسين فقط للعدوى التي لا يُمكن علاجها بمضاداتٍ حيويّة لزمرٍ دوائيّة أكثر أماناً .
▪️متى نتوقف عن استخدامِ هذا الدّواء ؟؟!
توقفْ عن تناولِ السيبروفلوكساسين واحصلْ على مساعدةٍ طبيّةٍ طارئة إذا كانت لديك علامات ردّ فعل تحسسيّ للسيبروفلوكساسين ( صعوبةٌ في التنفّس، تورّم في وجهكِ أو حلقكِ) أو ردّ فعل شديد على الجلدِ (الحمى، التهاب الحلقِ، الاحتراق في عينيك، ألمُ الجلد، الجلد الأحمر أو الأرجواني)، طفح جلديّ ينتشر ويُسبّب تقرحات، أو ألمٌ شديد ومُستمر في صدركَ أو معدتكَ أو ظهركَ.
▪️مُضادات الاستعمال:
1- إذا كُنتَ تعاني من اضطرابٍ في العضلات: أخبرْ طبيبك إذا كان لديكَ تاريخ من الوهن العضليّ الوبيل.
2- إذا كنتَ تُعاني من الحساسيّة من الفلوروكينولونات الأخرى (gemifloxacin، levofloxacin، moxifloxacin، norfloxacin ، ofloxacin ، وغيرها).
3-للتأكُّد من أنّ هذا الدّواء آمِن لك، أخبرْ طبيبَك إذا كان لديك في أي وقت مضى: مشاكل الأوتارِ، مشاكل العظامِ، التهاب المفاصلِ، أو غيرها من مشاكل المفاصل (خاصة عند الأطفال)، مشاكل الدورة الدمويّة، تمدّد الأوعية الدمويّة، تضيّق أو تصلّب الشرايينِ، مشاكل في القلبِ وارتفاع ضغط الدّمِ، مرض السّكريّ، أمراض الكِلى، نوبات الصّرع أو إصابة في الرأسِ أو ورم في الدّماغ، انخفاض مستويات البوتاسيوم في دمك (نقص بوتاسيوم الدّم).
معلومة هامة: لا تُعطِ هذا الدّواء لطفلٍ دون استشارة طبية.
4-من غيرِ المعروفِ ما إذا كانَ هذا الدّواء سَيؤذي الطّفل الذي لم يولدْ بعد. أخبرْ طبيبك إذا كنتي حاملاً. لا يجبْ إرضاع طفلك أثناء استخدام هذا الدواء.
▪️كيفَ يجب أن أتناول سيبروفلوكساسين؟
خذْ سيبروفلوكساسين بالضّبط كما وصفه طبيبك. اتبعْ جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الطبيّة وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات.
يُمكنك تناول سيبروفلوكساسين مع أو بدون طعام ، في نفس الوقت كل يوم. ابتلعْ الجهاز اللوحيّ القابل للإصدار بالكامل ولا تقمْ بسحقهِ أو مضغهِ أو كسره.
استخدمْ سيبروفلوكساسين طوال المدة الزمنيّة المحددة، حتى إذا تحسنت الأعراض بسرعة. تخطي الجرعات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة التي تقاوم الدواء.
هذا الدواء لا يُعالجْ العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البردِ.
معلومة هامة: لا تشاركْ سيبروفلوكساسين مع شخصٍ آخر.
▪️ما الذي يجب تجنّبه أثناء تناول سيبروفلوكساسين؟
1-لا تأخذْ سيبروفلوكساسين مع منتجاتِ الألبان مثل الحليب أو اللبن، أو مع عصير مدعّم بالكالسيوم.
2-السيكلوسبورين، الميثوتريكسيت، الميتوكلوبراميد، الفينيتوين، البروبينسيد، روبينيول، السيلدينافيل، أو الثيوفيلين، الوارفارين، الكومادين، جانتوفن، أدوية إيقاع القلب، الأنسولين أو دواء السّكري التي تؤخذ عن طريق الفم، مضادات الاكتئاب، دواء الستيرويد (مثل بريدنيزون)، الأدوية المضادّة للإسهال.
سيبروفلوكساسين يُمكن أن يجعل حروق الشمس أكثر سهولة،لذلك تجنبْ أشعة الشمسِ.

ترجمة:زهراء عبدالله أسد
تدقيق:مريم عمران
تصميم: زينب اسماعيل

المصدر: https://www.drugs.com/ciprofloxacin.html