الطب و الصحة

كورونا فيروس-والعين

كورونافيروس_والعين

من الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا والتي أوصت بها منظمة الصحة العالمية هي تجنب لمس الفم والأنف و(العين).
لكن لماذاالعين؟ .. القصة كالتالي:

⭕️ أولاً، أكدت عدة تقارير أنه من الأعراض المحتملة لـ مرض COVID-19 هو حدوث التهاب الملتحمة الجرابي المعتدل mild follicular conjunctivitis، وفيه يحصل احمرار بالعين (احتقان) وانتفاخ الملتحمة (وذمة) وافرازات على شكل سائل، ولكن لا يمكن تمييزه عن ذلك الذي تتسبب به فيروسات أخرى.
حيث قد ينتقل الفيروس للعين إما عن طريق اللمس المباشر لها عبر اليدين الملوثة بالفيروس أو عن طريق الرذاذ المتطاير aerosols من شخص مريض.

⭕️ ثانياً، حدث بإيطاليا أن مريضة بعمر 65 سنة تم تشخيصها بمرض COVID-19 حيث ظهرت عليها أعراض السعال الجاف، التهاب الحلق، الزكام، الحمى، و (التهاب ملتحمة العين).عندها قام مختصي العناية الصحية بأخذ مسحة من عين المريضة ووجدوا أنها تحوي على المادة الوراثية RNA الخاص بـ فيروس كورونا.
استمر المختصون بأخذ المسحات من عين المريضة حتى تماثلت للشفاء من أعراض المرض عامةً ومن التهاب ملتحمة العين خاصةً.
ولكن الحدث المفاجئ هو أنه حتى بعد غياب الفيروس من المسحات الأنفية، استمر ظهور الفيروس في المسحات العينية لعدة أيام تالية!

وما يزيد على ذلك، لقد أكد المختصون أن الفيروسات في المسحة العينية كانت في طور التكاثر!
ونتيجة لكل ذلك أكد العلماء على احتمال احتواء السوائل العينيّة لمرضى فيروس كورونا على فيروسات مُعدية، ممّ يجعل هذه السوائل مصدر مُحتمل للعدوى.

وهذا ما يؤكد مرة أخرى أهمية الإجراءات الوقائية مثل تجنب لمس الفم والأنف والعين، إضافة إلى الغسيل المتكرر لليدين.
كما يؤكد على أخصائيّ العيون الحذر والاستخدام المناسب لمعدات الحماية الشخصية في أثناء إجرائهم للاختبارات السريرية، لأن العين قد تكون مدخل للفيروس من جهة ومنطلق للانتشار من جهة أخرى.

كما لاحظ العلماء أن ظهور الأعراض المتعلقة بالعين لمرض COVID-19 قد يبدأ باكراً لذلك إجراءات الوقاية من انتقال المرض عبر السبيل العيني يجب أن تنفذ باكرا مثلها مثل تلك المتّبعة عند السبيلين الأنفي والفموي.

⭕️ في النهاية، لابد من دراسات إضافية لتحديد أنواع الخلايا العينيّة التي تقوم الفيروسات بغزوها واستخدامها للتكاثر و تحديد الآليات المتبعة في ذلك.

🖋 إعداد: علي محمد الحسن
تدقيق: تمام خضور
تصميم :ريم عتيق
نشر:عبدالهادي حسوا

🌐 المصادر:

1️⃣ https://annals.org/aim/fullarticle/2764963/sars-cov-2-isolation-from-ocular-secretions-patient-covid-19?fbclid=IwAR1GYGA35TuHETwIS6Hkn2v4QrCmF4frm1uYfzdND87Y_i4SWWYstmBElyI

2️⃣ https://www.aao.org/headline/alert-important-coronavirus-context