الطب و الصحة

فقدان حاسة الشم والتذوق عندما الإصابة بنزلة برد !

🔎 لماذا نفقد حاسة الشم والتذوق عندما نصاب بنزلة برد 🤔 ؟؟! 🔍



🎈 في البداية، هناك ما يقارب ال 100 فيروس أنفي يسبب أكثر من نصف حالات نزلات البرد التي تصيبنا. وعلامات نزلة البرد النموذجية تشمل التهاب الأنف والتهاب الحلق و العطاس والصداع والسعال. وعادة ما تستمر هذه العلامات من يومين إلى أربعة أيام.
أما عند إصابتك بالأنفلونزا -وهو مرض فيروسي يسببه نوع أخر من الفيروسات يدعى بالأنفلونزا- والتي أبرز علاماتها الحمى المرتفعة والضعف والدوار والصداع فقد تستمر من خمسة أيام إلى سبعة أيام.
وبالمجمل عند إصابتك بنزلة برد أو إنفلونزا وبالإضافة إلى الألم اللذان يلحقانه فيك، أنك غير قادر على الاستمتاع بطعم حساء الدجاج اللذيذ 🥣 الذي يساعدك على التحسّن. والسبب في ذلك أنك فقدت حسك بالتذوق 😒 ولكن هل تسائلت يوماً لماذا لا يمكنك التذوق كعادتك عند إصابتك بنزلة البرد أو أنف مغلق ؟؟!
💎 أولاً ما نحتاج للإجابة عنه لماذا تسبب نزلة البرد أنفاً مغلقاً ؟
يعود السبب في ذلك أن خلايا دمنا البيضاء تنتج مواد كيميائية لقتل الخلايا المصابة بالفيروس مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المخاطية و بالتالي توّرم الأنف 👃 والالتهاب🤧.
🌐 ثانياً علينا أن نفهم أنه للحصول على نكهة أي طعام يلزمنا مشاركة كلاً من حاسة الشم وحاسة التذوق.
وعند الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا يسبب تورّم الأنف التهاباً مؤدياً إلى إعاقة آلية عمل الحاسة الشمية، وبالتالي نكهة أي طعام نأكله تنتج بمشاركة تذّوقه ورائحته معاً.
وبالمختصر المفيد، عندما يكون أنفك مسدوداً بالمفرزات المخاطية فذلك يعيق حاسة الشم لديك وسوف يقلل أيضاً من إدراكك الذوقي.
♾ ثالثاً فقدان حاسة التذوق لديك لا تستمر طويلاً وتزول عند تعافيك من العدوى. ولكن في بعض الأحيان قد تستمر مدةً طويلة وهذا ما يبعث على القلق والسبب في ذلك هو الضرر المباشر على العصب الشميّ والتهابه وتآذي الخلايا العصبية ضمنه بسبب العدوى القوية، وفي هذه الحالة يلزم تدخّل الطبيب🧐.

إعداد وترجمة: شحادة عيّون
تصميم ونشر: ريم عتيق

المصدر:
https://m.health24.com/Medical/Flu/You-and-flu/why-you-lose-your-sense-of-smell-and-taste-when-youve-got-a-cold-20160418