الصيدلة والكيمياء

سبعة أقنعة من مكونات طبيعية تضر بالبشرة

سبعة أقنعة من مكونات طبيعية تضر بالبشرة

لنتعرف على 7 أقنعة مضرة بالبشرة لا ننصحكن بتجربتها .
1_بياض البيض : وضعُ قناعٍ من بياضِ البيضِ النّيء على بشرتكِ في الصباح ، ثمَّ قضاءِ يومِك ببشرةٍ مشدودةٍ وناعمةٍ !! هذا هو الإدعاءُ الذي قدّمه مؤيدو قناعِ الوجهِ الأبيضِ.
لنفكِّر جيّداً أخطر الاحتمالات : هو أنَّ البيضة الخام يُمكن أن تكونَ ملوَّثة بالسّالمونيلا إذ أنَّ وضعَ بيضةٍ غيرِ مطهيّةٍ بالقربِ من فمك ، فإنكِ ستواجهينَ خطرَ الإصابةِ بعدوى الجهازِ الهضميِّ.
من الممكنِ أيضاً حدوثُ عدوى موضعيّة على الجلدِ 2_عصير الليمون : يقالُ أنّهُ يساعدُ على التخلّص من ندبِ حبِّ الشّبابِ أو يخفف من العيبِ.
لكن قد يؤدي استخدامُ ثمارِ الحمضيّات على الجلدِ إلى إزعاجِك بقدرٍ أكبرَ من الفائدة مثل الحروق من الدّرجة الثانيّة .. أي لا يتوقف ذلك على الاحمرار فقط .
و يمكن أن يسببَ تفاعلاً سميّاً ضوئيّاً عند تعرُّضكِ للأشعّةِ فوقَ البنفسجيّة .
غالباً ما يظهرُ الطفحُ الجلديّ أو الحرق، الذي يُطلق عليه التهابُ الجلدِ الوراثيّ النباتيّ، بعدَ يومٍ إلى ثلاثةِ أيامٍ من حصولكِ على بعضٍ من أشعّةِ الشمسِ، و قد يستمرُّ لعدةِ أشهرٍ.
3_القرفة :على الرُّغم من أنَّ القرفة لها فوائد مضادّة للميكروبات و تستخدمُ في التئامِ الجروحِ إلا أنَّها تعدُّ واحدةُ من أكثرِ أمراضِ التوابلِ حساسيةً .
كما أنَّ هذه التوابل الحمراء قد لا تلعب بشكلٍ جميلٍ على وجهكِ .
في البدايةِ : ستشعرينَ بالإحساسِ بالوخزِ وتواجهين بعض الاحمرارِ و فيما بعد ستظهرُ حروقٌ واضحةٌ على بشرتكِ.
ملاحظة :إذا كنتِ ترغبينَ في استخدام القرفةِ أو أيِّ توابلٍ كقناعٍ فقومي دائماً بإجراءِ اختبارٍ للقناعِ على بقعةٍ صغيرةٍ أمامَ شحمةِ الأذنِ.
4_حليب الثدي : يحتوي حليبُ الأمِّ على أحماضِ لاكتيك ولوريك، و كلاهما لهما شفاءٌ للجلدِ و فوائدُ مضادة للميكروبات ، أظهرَت بعضُ الدراساتِ أنَّها ساعدَت على بثورِ الجلدِ .
لكن حليبُ الثدي هو سائلٌ جسديّ يمكنهُ نقلُ المرضِ .
5_اليوريا :بعضُ منتجاتِ البشرةِ تحتوي على اليوريا للمساعدةِ في حالاتٍ مثل حبِّ الشبابِ أو الصدفيّة.
قد يؤدي تطبيق اليوريا وتركها على الوجهِ و خاصّة على الجلد الملتهب، إلى إصابةٍ التهابيّةٍ و تحسسيةٍ عاليةٍ جداً وخطيرة .
وسجلت عدة حالات التهابيّة تحسسية مع نموِّ بكتيريا .
6_عصير التفاح والخل :تمَّ وصفهُ على أنّهُ الكأسُ المقدّسة للعقاقيرو يزعم المستخدمون أنَّه يساعدُ على إزالة حب الشباب، وتلاشي ندباتُ عيبٍ أو بقعِ تقدمِ العمر، وحتى إزالة الشامات .
لكن يمكن أن يؤدي إلى تآكل وجهك الجميل بسبب مستوياته الحمضيّة العالية . يُمكن أن يكونَ الخلُّ كاوياً إذا تركتهِ على بشرتكٍ، و يجب ألا يستخدم لعلاج الجروح.
و بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تضعها في عينيك فقد تواجه التهاباً أو حتى حرقة في القرنية .
على الرغم من أن المكونات مفيدة جداً إلا انّها ليست ملائمة للبشرة .
7_السائل المنوي:يسبب حالات التهابيّة ونمو بكتيريا .
ملاحظة مهمة: إذا كنتِ ترغبين في الحصول على فوائد أكثر إشراقاً ولونَ بشرةٍ رائع وترطيبٍ أو مساعدة في تخفيف التهيُّج دون احتراق محتمل عليكِ بتركِ الخلط والاختبار لمصنّعي المنتجاتِ و من الأفضلِ استخدامهُ كمنتجٍ تم شراؤه من المتجر أو تم اختباره بشكل دقيق وتم تخفيفه وتعبئته وتخزينه بأمان .

ترجمة : زهراء عبدالله أسد
تدقيق: زينب اسماعيل
تصميم: أحمد ديب

المصدر : https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/diy-donts#apple-cider-vinegar