الصيدلة والكيمياء

داء السُكري من النوع 2 يمكن عكسُه حتى بدون فقدانِ الوزنِ بشكلٍ سريع

داء السُكري من النوع 2 يمكن عكسُه حتى بدون فقدانِ الوزنِ بشكلٍ سريع

🔴تُظهِر الدراسة بأنّهُ في جميع أنحاءِ العالم ، يُعاني حوالي 400 مليون شخص من داء السّكريّ من النوع الثاني وهو :
حالةٌ صحيّة مزمنة يُمكن أن تُؤثّر على العديدِ من الأعضاء الرئيسيّة في جسمك ، وتؤدّي في النهاية إلى أمراضِ القلبِ وتلف الكلى والعَمى وغير ذلك.

👈🏻أمّا الأخبار السارّة هي:
أنّ السكريّ من النوع 2 يُمكن تجنّبه غالباً من خلال:
♣التّحكّم في وزنك
♣وممارسة الرّياضة بانتظام
♣وتناول نظام غذائيّ مُتوازن
وحتى لو كُنت مصاباً وفي حالة متطوّرة فيمكن ذلك.✔️✔️

🔴أظهرتِ الأبحاث أنّهُ من الممكن عكسُ تشخيص مرض السكريّ من النوع 2 والتخلُّص منَ المرض.
حيثُ أنَّ الشفاء من المرض قد يكون أسهلُ بكثير مما تعتقد.

👈🏻 باستخدامِ تدابيرٍ جذريّة إلى حَدٍ ما مثل برامج فقدان الوزن المُكثّف وتقيّيد السُّعرات الحراريّة الشديدة .

🔴 تقول عالمة الأوبئَة هاجيرا دامبا ميلر ؛👈🏻 قَد تكون هذهِ التّدخلات صعبة للغاية للأفراد ويَصعُب تحقيقُها و في تجربةٍ سريريّة واحدة لعام 2017 ، كان على المرضى تبنّي نظام شامل لاستبدالِ النظامِ الغذائيّ؛ الذي جعلهُمْ يعيشون على طعامٍ منخفض السُعرات الحراريّة لمدّة تصل إلى خمسة أشهر ، قبل إعادة إدخالهِم ببطء إلى الغذاء.

👈🏻تَحصلُ هذهِ الأنواع من التدخُّلات المتطرّفة على نتائج – مثلها مثل غيرها من الأساليب المُكثّفة التي تتضمن مجموعات من الأدوية والأنسولين وتعديلات نمط الحياة.

🔴ولكن!!!👈🏻وفقًا لدامبا ميلر ، قد لا يحتاجُ الأشخاصُ المصابونَ بداء السكري من النوع 2 إلى الذهاب إلى أقصى الحدود لزيادة فُرصهم في عكس الحالة.

🖇تُشير النتائجإلى أنّه قد يكون من المُمكن التّخلص من مرض السّكري ، لمدة خمس سنوات على الأقل ، مع فقدان في الوزن بنسبة 10%
فحص الباحثون مجموعة من 867 شخصاً تتراوحُ أعمارهم بين 40 و 69 عاماً والذين تمّ تشخيصُهم حديثاً بمرض السّكري من النوع الثاني. كان جميعُ المشاركين من شرق إنجلترا ، وتمتْ مراقبتُهم لمدة خمس سنوات في التجربة ، وتلقّى خلالها بعض الأشخاص علاجاً تدخُليّاً (يتضمّن استشاراتٍ طبيّة إضافيّة وموارد يتم توفيرها) أو مجموعة مُراقَبَة تّلقَوا رعاية طبيّة روتينيّة.

🔴في نهايةِ المَطاف ، وبعد خمس سنوات من المتابعة ، نجح في التجربة 257 من المشاركين (حوالي 30 % من الفوج كله) . مقارنةً مع الأشخاص الذينَ حافظُوا على نفس الوزنِ خلالَ الدراسة .

🔴كما ويُشيرُ مؤلفوا الدراسة إلى أنّ التجاربَ السريريّة السابقة التي تدعو إلى إنقاص وزن كبير تُثبّط عزيمة المرضى الذين يجدون صعوبةً في الوصول إلى هذهِ الأهداف الطموحة جسديّاً أو عاطفيّاً.

قد يوفرُ هذا بعض الأساس المنطقيّ لتحفيز المصابين بداء السكري من النوع 2 الذي تم تشخيصه حديثاً على إنقاص الوزن بدلاً من التركيز على أهداف وزن محدّدة وربما غير قابلة للتحقيق.

لقد أظهرتِ الدّراساتُ السابقة أنّه غالباً ما يضعُ الأشخاص عندَ مُحاولة إنقاص الوزن أهدافًا عالية غير واقعيّة لفقدان الوزن يمكن أن تكون ضارّة بالنجاح.

ترجمة:زهراء عبدالله أسد
تدقيق: آلاء شحادة
تصميم: زينب اسماعيل

المصدر:
https://www.sciencealert.com/type-2-diabetes-can-be-reversed-even-without-intensive-weight-loss-research-shows