الطب و الصحة

خرافات كورونا

خرافات كورونا

🌸4 مفاهيم خاطئة حول فيروس كورونا

ما يعرّف بشكل شائع بالفيروس التاجي هو في الواقع مجموعة كبيرة من الفيروسات الموجودة منذ فترة.
و أنها تسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و لكن يمكن أن أيضا يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية و المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.
قال الخبراء: لفهم المرض بشكل أفضل ،و كيفية انتشاره و التدابير الوقائية التي يمكن أن يتخذها الناس ، فيما يلي اجابات لبعض الاسئلة الاكثر شيوعا حول فيروس كورونا:

1- هل ارتداء قناع للوجه يحميك من التقاط الفيروس التاجي؟

لن تحمي اقنعة الوجه وحدها من فيروسات التاجية الجديدة.
يقول احد الباحثين :اقنعة الوجه التي يرتديها الجمهور ليست فعّالة تماما حيث يرتديها العديد من الناس بشكل غير صحيح و يلصقون ايديهم تحتها لحك وجههم. انها فعالة في اعدادات الرعاية الصحية حيث يرتديها مقدمو الخدمة بشكل مناسب لرعاية المرضى الذين يعانون من فيروسات الجهاز التنفسي.
توصي منظمة الصحة العالمية بارتداء القناع اذا كنت تسعل او تعطس او تعاني من الحمى لمنع انتشار العدوى اذا لم يكن لديك هذه الاعراض فليس عليك ارتداء قناع و وفقا للدكتور (لي) هناك بعض الاشياء التي يجب ان تكون على دراية بها عند استخدام القناع:

_نظف يديك بفرك اليدين بالماء و الصابون قبل و بعد الاستخدام.

_يجب الحفاظ على ختم محكم.

_من المريح ارتداء الجهاز و لكن يجب تجنب لمس القناع اثناء استخدامه.

_ اذا اصبح القناع مبللا فاستبدله و لا تعيد استخدام الاقنعة ذات الاستخدام الفردي.
_تخلص من القناع في حاوية مغلقة.

2- هل يجب التوقف عن تناول الطعام الصيني؟
من بين بعض المخاوف التي تطفو حول الانترنت فكرة ان الطعام الصيني غير امن للاكل لانه قد يحمل الفيروس.
لا توجد نصائح غذائية محددة، و يوضح احد الباحثين ان القلق بشان المنتجات الصينية مثل التونة لايمكن ان يحوي فيه COVID-19 و لا وجود له في الطعام، خاصة المعلب بسبب عملية التسخين التي يمر بها.
يقول ايضا يقفز الناس الى الاستنتاج ان تناول شئ غريب كان هو السبب، لكن هناك طرق اخرى يمكن ان تنتقل من الحيوانات الى الانسان.
كان هناك بعض التخمينات ان الفيروس انتشر اصلا من الثعابين و الخفافيش لان المرضى الاوائل اظهروا ارتباطا بسوق الماكولات البحرية و الحيوانية الحية في ووهان و لكن ورد ان المرضى لم يتعرضوا لاحقا لسوق الحيوانات مما يوحي بانتشاره من شخص لاخر.
يقول ايضا ان هذا دليل اضافي على ان مجتمعنا قائم على العرف اكثر من اللازم بدلا من النظر الى المرضى على انه شئ ضام يؤثر على جميع انواع الناس فإن البعض يصفه بانه قائم على مجموعة سكانية معينة كما يقول هده الفيروسات ليست تمييزية.

3- متى يجب ان تبدأ بالذعر؟

قال مدير المراكز الامريكية لمكافحة الامراض و الوقاية ان الفيروس التاجي الجديد ينتشر في الايام القليلة الاولى دون اعراض و يمكن ان يكون معنا بعد هذا الموسم و بعد هذا العام و في نهاية المطاف سيجد الفيروس موطئ قدم و سنحصل على انتقال مجتمعي.
تم تأكيد حالات انتشار المجتمع و هذا يعني ان الشخص لم يكن لديه اتصال معروف مع شخص مصاب لم يسافر لمنطقة ينتشر فيها الفيروس.
الشئ الرئيسي الذي يجب تذكره بشأن COVID-19 هو انه يبدو انه ينتشر مثل مسببات الامراض التنفسية الاخرى.
عندما يصاب الناس ب الانفلونزا يعانون من اعراض متشابهة. يمكن ان تنتشر المسببات ل الامراض على الاسطح لذا فإن استراتجيات الوقاية متشابهة :

_اغسل يديك

_تجنب لمس عينيك

_ احتفظ بمسافة معقولة من اي شخص مريض
لا يضطر الناس الى تغييير سلوكهم بشكل جذري و لكن يجب بدلا من ذلك الاستمرار في فعل ما كانوا يفعلونه (كما لو كانت انفلونزا عادية)
اذا بدأت تشعر ب الاعراض تأكد انك لا تذهب الى العمل و تخاطر ب اصابة الاخرين.

4- هل هناك تدابير متطرفة يمكن استخدامها؟

لن تساعد الاجراءات المتطرفة مثل شرب المبيّض و يمكن ان تكون خطيرة و اخرى مثل ارتداء وشاح حول فمك.
اكثر نقاط الارسال شيوعا هي يديك عندما تلمس الاشياء ثم تلمس فمك او عينيك يمكن ان تدخل مسببات الامراض جسمك.
يتفق الخبراء ب الاجماع ان افضل الاجراءات الوقائية هي غسل اليدين بشكل متكرر و بشكل فعال لحوالي 20 ثانية على الاقل اثناء قراءة الابحدية ببطء.
و وفقا ل منظمة الصحة العالمية ان التدخين و تناول العلاجات العشبية التقليدية و الادوية الذاتية مثل المضادات الحيوية لن تساعد ايضا في تقلص المرض.
و اخيرا افضل نصيحة هي الحفاظ على الهدوء و تثقيف نفسك حول الانفلونزا و لقاح الانفلونزا و اشياء اخرى نافعة عن فيروس كورونا.

إعداد :آمنة حسوا
تصميم: ريم عتيق
نشر وتدقيق :عبدالهادي حسوا

المصدر:

https://www.everydayhealth.com/infectious-diseases/misconceptions-about-the-coronavirus/