الصيدلة والكيمياء

تأثير تناول الأيبوبروفين على أعراض COVID_19

تأثير تناول الأيبوبروفين على أعراض COVID_19

مابينَ التأييد والاعتراض ^الأيبوبروفين^ يفاقم تقدّم المرض:

🕯خلال الأيامِ الماضيّة أضاءَتْ وسائلُ الإعلامِ بتقاريرٍ بأنّ تناولَ أدويةٍ مثل الأيبوبروفين 💊لتخفيفِ أعراض COVID-19 يمكن أنْ يؤدي بالفعل إلى تفاقم تقدم المرض↗️.
🕯لكنْ معظم خبراء الأمراضِ المُعدِية يقولون إنه لا يوجدْ دليل علميّ جيّد في هذهِ المرحلة لدعم هذا الادّعاء🚫.
استناداً إلى المعلوماتِ المُتاحة حالياً ، لا تُوصي منظمة الصحة العالميّة بعدم استخدام الأوبوبروفين ، وأضافت :نحن نتشاور أيضاً مع الأطباء الذين يُعالجون مرضى COVID-19 ولا نعلم بوجود أي تقاريرٍ سلبيةٍ.✔️


يبدو أن الأسئلةَ المتعلقةَ بسلامةِ الإيبوبروفين لمرضى COVID-19 قد نشأت بشكلٍ جزئيّ من رسالة نُشرت في مجلة The Lancet تفترض الطّرق التي يمكن أن تؤدي بها الأدوية المختلفة إلى زيادةِ خطر الإصابة بالفيروس التاجيّ🚫.
أظهرت الأبحاث أنّ الفيروس يلتصقُ بالخلايا في الرئتين عن طريق إنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2 (ACE2).
اقترح تعليق لانسيت أن تناولَ الإيبوبروفين قد يزيد من عدد مستقبلات ACE2 على الخلية ، مما قد يجعل الشخص الذي يتناول الدواء أكثر عرضة للعدوى.
ولكن فقط لأن لديك المزيد من مستقبلات ACE2 لا يعني أنك أكثر عرضة للإصابة.
يمكن أن يكون لديك مستويات منخفضة من ACE2 ولا تزال عرضة للإصابة.
هدا يعني أن الدّليل على تناولِ الإيبوبروفين ممكن أن يزيد من هذه المستقبلات يكاد يكون غير موجود.


تشير الدكتورة أنجيلا روجرز ، أخصائيّة أمراض الرئة في المركز الطبيّ بجامعة ستانفورد ورئيسة فرقة العمل COVID-19 التابعة لوحدة العناية المركزة ، إلى أنّ تايلينول💉 هو دواءٌ مخصص للمرضى الذين يعانون من مرضٍ كافٍ ليتم نقلهم إلى المستشفى وذلك لأن هؤلاء المرضى هم الأكثرُ عرضة لخطر تلف الأعضاء الداخليّة ، بما في ذلك الكلى. يمكن أن يكون تلف الكلى أحد الآثار الجانبية للإيبوبروفين لبعض المرضى الذين يستخدمونه على المدى الطويل بجرعاتٍ أعلى⬆️⬆️.


بالطّبع ، تايلينول ، مثل أي دواء ليس خالياً من المخاطر. وأيضاً تشيرُإلى أن الأسيتامينوفين يمكن أن يسبب تلفًا خطيرًا للكبد بجرعات عاليةٍ❗️❗️. على الرغم من ذلك ، تقول ، إن Tylenol “فعال جدًا” للحد من الحمى و “آمن جدًا”.
وأخيراً “ليس لدينا الكثيرُ من الأدلة في هذا المرض بشكلٍ عام”. مثل الأطباء والعلماء الآخرين.

ترجمة: ريما البيطار
تدقيق: مريم عمران
تصميم: زينب اسماعيل

المصدر :https://www.npr.org/…/advice-from-france-to-avoid-ibuprofen