الصيدلة والكيمياء

العوامل الرئيسية التي تجعل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

العوامل الرئيسية التي تجعل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

هل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من غيرهم؟
حدد الخبراء العديد من العوامل الرئيسية التي تجعل بعض الناس أكثر عرضة من الآخرين للإصابة بالسرطان.
الأكثر شيوعا هي:
1⃣المواد المسرطنة الغذائية:
وتشمل بعض الأطعمة مثل تلك المملحة والمدخنة والمحمصة في الشواية أو الشواء واللحوم المعالجة بالنيتريت. ترتبط الدهون المشبعة من اللحم الأحمر أيضاً بالعديد من أنواع السرطان المختلفة ، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وغدة البروستات.
يمكن تقليل المخاطر من خلال عدم تناول اللحوم المصنعة وتناول المزيد من الألياف والفواكه والخضروات.

2⃣الاستعداد الوراثي:
أنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي ، غالباً ما تدار في العائلات ، ويمكن للناس أن يرثوا هذا الاستعداد نحو السرطان ، على الرغم من أن هناك عوامل أخرى غير وراثية (بيئية) يجب أن تكون موجودة للسرطان لتطويرها.

3⃣التعرض للإستروجين لدى النساء: تتعرض النساء اللاتي يتعرضن لمستويات أعلى من الإستروجين ، إما عن طريق الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين أو بشكل طبيعي خلال فترة الحيض في وقت مبكر أو انقطاع الطمث المتأخر ، إلى مخاطر متزايدة بالنسبة لبعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الثدي أو المبيضين أو الرحم. ينخفض ​​هذا الخطر لدى النساء اللاتي لديهن طفل قبل بلوغهن سن 35 سنة ، اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام أو يستهلكن حمية قليلة الدسم.

4⃣التعرض للمواد المسرطنة:
يتعرض الأشخاص المعرضون لبعض المواد لخطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. هناك أكثر من مائتين من المواد المسرطنة المعروفة بما في ذلك الكحول ، الأسبستوس ، قطران الفحم ، عادم الديزل ، الفورم ألديهيد ، التبغ ، والأشعة فوق البنفسجية.

5⃣التعرض لبعض الكائنات المعدية: ارتبطت بعض الفيروسات (مثل التهاب الكبد B ، والتهاب الكبد C ، وفيروس الورم الحليمي البشري) ، والبكتيريا (على سبيل المثال ، Helicobacter pylori) والطفيليات (على سبيل المثال ، البلهارسيا الهيماتوبيوم) مع ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.

6⃣الإشعاع: الإفراط في التعرض للأشعة السينية ، الإشعاع النووي ، الإشعاع فوق البنفسجي (من أشعة الشمس)، وحتى الإشعاع الكوني (الطاقم الجوي لديهم معدلات أعلى للسرطان من غير الأطقم الجوية) يمكن أن يسبب إصابة الحمض النووي التي قد تؤدي إلى السرطان.

هناك عدة عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بالسرطان مثل:
الالتهابات المزمنة
كبت المناعة
السمنة.

إعداد: روان مراد الأشقر
تصميم: زينب اسماعيل

المصدر:
https://www.drugs.com/cancer.html