صحة الفم والأسنان

الشفة المتشققة

الشفة المتشققة

لطالما تسآلنا عن أسباب تشقق الشفاه.. وكيفية حدوثها.. وما يرافقها من آلام كلما بدأنا بالضحك أو بالكلام..
لنتعرف في هذا المقال على أشيع الأسباب المؤهبة لحدوث تشقق الشفاه.. وكيفية علاجها👨🏻‍⚕

1⃣ السبب الأول -والأكثر انتشاراً- هو قلة العناية الفموية، فالشفاه لا تحوي على غدد زيتية، وهي دائماً معرضة للعوامل الخارجية، لذلك عندما لا تقوم بالاعتناء بهم، ستدفع ثمن ذلك!!والحل؟؟
استعمال بلسم الشفاه، فاستعمال البلسم يخفف من الأثر الضار للعوامل الخارجية على النسيج الشفوي الرقيق، بشرط أن يحوي البلسم على نسبة مرتفعة من المطريات، والفازلين الذي يعمل كمرطب، والديميثيكون الذي يعمل على سد الشقوق الحاصلة في الشفة الجافة.

2⃣ السبب الثاني المؤهب لحدوث هذه الظاهرة هو انخفاض منسوب المياه في الجسم، فهنالك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على رطوبة الجسم بشكل عام، والشفاه بشكل خاص.
والحل؟؟
أولاً: وببساطة شديدة.. عليك بشرب المياه، لأنه وكما تعلم.. للماء آلاف وآلاف الفوائد في الجسم، ومنها محاربة التجفاف المؤدي لتشقق الشفاه.
ثانياً.. الامتناع عن لعق الشفاه، لأنه في وقتها تبدو كخطة ناجحة وسريعة، ولكن، تمرير اللسان على الشفة المشقوقة هو أسوأ ما قد يحصل لها، “لأنه عندما يجف اللعاب، يأخد كمية أكبر من الرطوبة الموجودة على سطح الشفة”، لذلك فالعلاج هنا أيضاً هو البلسم.

3⃣ السبب الثالث -والأهم- هو لأنك ببساطة، لا تتركم لوحدهم، فمنا من لا يتوقف عن تقشير أو عض شفته المتشققة، ومنا من لا يتوقف عن اللعب بشفته حتى تتأذى، وبالتالي، حتى نتخطى هذه العادات السيئة، علينا أن نستمع لشفتينا!!
عليك بترك هذه العادات المؤذية، وتطبيق كمية مرطب كافية، مع الانتباه إلى وجود بعض المواد الكيميائية التي قد توجد في بعض الأدوية والمراهم، والتي من الممكن أن تجعل حالة الشفة أسوأ، مثل محضرات الكينا، والمينتول، والكافور..

وعندما لا تنفع جميع هذه النصائح والتعليمات، عليك بزيارة طبيب الأمراض الجلدية👨🏼‍⚕، فعندما لا تشفى الشفة من الشقوق والآلام، من المحتمل أن تكون هذه العلائم هي تظاهرات لحالة التهابية معينة، أو حتى لحالة سرطانية.

ودمتم سالمين.

ترجمة: أحمد المعلا
تدقيق: ماريا الحمد
تصميم: فاطمة الحبال

المصدر:
https://www.webmd.com/g00/beauty/why-your-lips-are-chapped