الطب و الصحة

التدخين والشيخوخة

التدخين والشيخوخة

🔷 التدخين هو ظاهرة اجتماعية سيئة منتشرة بشكل كبير بين أفراد المجتمع بكافة فئاته العمرية (طبعا باستثناء فئة الأطفال). وعلى الرغم من كثرة مساوءه الصحية على الفرد والمجتمع لم يكن ذلك كافيا لاقناع معظم المدخنين بالاقلاع عنه.
واليوم وفي دراسة جديدة، تم التوصل إلى كون التدخين يسرع من ظهور التجاعيد وعلامات العمر على الوجه.

🔶 “#وجه_المدخن”، ما هو إلا مصطلح جديد يدل على حالة يظهر فيها المدخنون أكبر عمرا مما هم عليه، وهي واحدة فقط من الآثار السلبية الكثيرة ل (كثرة) التدخين.

حيث قام Louise Millard وزملاؤه من جامعة Bristol البريطانية بكتابة تقرير بهذا الاكتشاف في دراسة جديدة نشرت في 31/10/2019 في مجلة PLOS Genetics.

🔷 وكان ملخص مضمون الدراسة ما يلي:
بعض الناس يحملون نسخة أو نسختين من أليل (عامل) وراثي تم اثبات تأثره بكثرة التدخين. ولتحديد آثار كثرة التدخين، جمع الباحثون بين تجربتين تحليليتين وطبقوهم باستخدام بيانات عن الناس حصلوا عليها من البنك الحيوي البريطاني.

🔶 حيث فصلوا المجموعة الخاضعة للتجربة إلى فئتين، الأولى ضمت الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدا والثانية ضمت أشخاص مدخنين حاليين أو سابقين. وهكذا تمكنوا من الفصل بين النتائج المترتبة على وجود هذا الأليل عند الإنسان والمتعلقة بكونه مدخن، وعن النتائج الممكنة الأخرى المستقلة عن التدخين في نفس الوقت.
فوجد الباحثون أن هذا الأليل لم يسبب ظهور علامات العمر إلا عند المدخنين.

🔷 التحليل قارن 18000 خلة (صفة) بين المدخنين والغير مدخنين، لذلك بعيدا عن الاكتشاف الجديد يكون التدخين يسرع من ظهور تجاعيد الوجه وعلامات الكبر، أيضا تم تأكيد آثار التدخين التي تم اكتشافها سابقا مثل إيذاء الرئتين، زيادة خطر الإصابة ب المرض الرؤوي الانسدادي المزمن COPD وسرطانات الجلد (وهذا ما أكد على فعالية التجربة).

🔶 وحول البحث قال Louise Millard:
“نحن اقترحنا مقاربة تحليلية جديدة يمكن استخدامها للبحث عن الآثار الناتجة عن العوامل المؤذية للصحة، واستخدمناها للبحث عن آثار كثرة التدخين. حيث قمنا بالبحث خلال آلاف الخلات لنحدد تلك التي يمكن أن تتأثر بكمية التدخين. ففضلا عن تحديد عدة آثار سلبية معروفة مسبقا مثل تلك المؤثرة على صحة الرئة، نحن حددنا أثرها السلبي في ظهور علامات الكبر على الوجه”.

🔷 وأخيرا، بالإضافة إلى التأكيد على المخاطر العديدة للتدخين، فإن هذه الدراسة تمثل إثبات على أن هذه الأدوات المحللة للبيانات يمكن أن تستخدم في مجالات أخرى كتحديد آثار تعاطي الكحول.

🔶 المصدر:
https://www.news-medical.net/news/20191108/Heavy-smoking-causes-rapid-facial-aging.aspx

ترجمة: علي محمد الحسن
تدقيق: شحادة عيون
تصميم ونشر : ريم عتيق