الطب و الصحة

التدخين السلبي

التدخين السلبي

يشير الدخان السلبي إلى الأبخرة التي تنبعث عند استخدام المدخنين منتجات التبغ.

إن التدخين المباشر والتدخين غير المباشر يسببان آثاراً صحية خطيرة ، ومن المؤكد أن التدخين المباشر هو الأسوأ ، إلا أن لهما أضرار متشابهة على الصحة .

❇️يتأثر غير المدخنين الذين يستنشقون الدخان بالمواد الكيميائية الموجودة في الدخان، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية يوجد أكثر من 4000 مادة كيميائية موجودة في دخان التبغ منها حوالي 50 مادة مسرطنة و أكثر من 250 مادة ضارة بطرق أخرى.

❇️قد تكون اختبارات السوائل مثل الدم والبول لدى المدخنين السلبيين إيجابية بالنسبة للنيكوتين وأول أكسيد الكربون والفورم ألدهيد ، و كلما طالت فترة تعرضك للتدخين غير المباشر زاد خطر استنشاق هذه المواد السامة.

❇️بشكل عام تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما لايقل عن 890،000 حالة وفاة مبكرة سنوياً مرتبطة بالدخان السلبي في جميع أنحاء العالم

⏪فلدى البالغين يمكن أن يسبب التدخين السلبي:

✔️أمراض القلب والأوعية الدموية

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية إن الذين يتعرضون للتدخين غير المباشر يكون خطر الإصابة بأمراض القلب لديهم بنسبة تتراوح بين 25 و 30 في المئة .
كما يمكن أن يؤدي التعرض للتدخين إلى زيادة حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

✔️أمراض الجهاز التنفسي

قد يصاب البالغين بالربو ويتعرضون لأمراض تنفسية متكررة. إذا كنت تعاني بالفعل من الربو ، فإن التعرض لدخان التبغ قد يزيد من حدة الأعراض.

✔️سرطان الرئة

قد يسبب التدخين السلبي سرطان الرئة لدى البالغين الذين لا يدخنون منتجات التبغ مباشرة و قد يؤدي العيش مع شخص يدخن إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لديك بنسبة تصل إلى 30 في المئة ، وفقاً للمعهد الوطني للسرطان.

✔️سرطانات أخرى

من بين الاحتمالات تشمل سرطان الثدي وسرطان الدم والورم اللمفاوي و سرطان الجيوب الأنفية .

⏪أما آثاره على الأطفال :

في حين أن التعرض للتدخين السلبي المنتظم يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية لدى البالغين ، إلا أن الأطفال أكثر عرضة لتأثيرات التدخين ، وذلك لأن أجسادهم وأجهزتهم لا تزال في مرحلة النمو ، وتشمل الآثار الصحية للتدخين غير المباشر على الأطفال :

✔️الآثار الصحية على الرئة
وهذا يشمل تأخر نمو الرئة والربو والانتانات التنفسية، ويعد التهاب القصبات والرئة هو الأكثر شيوعاً.

✔️ التهابات الأذن
وغالباً ما تحدث هذه الأعراض في الأذن الوسطى وتتكرر بطبيعتها .

✔️ إن الرضع أكثر عرضة لتأثيرات التدخين السلبي لأنه يمكن أن يسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) .

✔️ النساء الحوامل اللواتي يتعرضن للتدخين السلبي قد ينجبن أطفالاً بأوزان منخفضة عند الولادة.

❇️ إن المشكلة وفقًا لـ CDC هي أن معظم التعرض للتدخين غير المباشر يحدث داخل المنازل ومواقع العمل وفي مثل هذه الحالات يكون من المستحيل تقريباً تجنب التدخين السلبي لغير المدخنين ، وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال الذين يدخن آباؤهم داخل المنازل والسيارات ، لذلك فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل وسيلة لحماية نفسك أولاً وكذلك لحماية غير المدخنين من التدخين السلبي .

و تذكر دائماً أنك عندما تدخن فإنك لا تؤذي نفسك فقط وإنما تؤذي محيطك أيضاً 💔👌

ودمتم سالمين 🌷

إعداد وترجمة : مرح تلّي
تصميم : عبد الرحيم لاذقاني
نشر : ريم عتيق
المصدر :
https://www.healthline.com/health/secondhand-smoke-facts