الطب و الصحة

البكتيريا المقاومة

البكتيريا المقاومة

◀تاريخ المضادات الحيوية :

لا شك بأن المضادات الحيوية أحد أعظم اكتشافات القرن العشرين و يعود الفضل في هذا الاكتشاف الى استاذ علم الجراثيم أليكسندر فليمينج الذي اكتشف اول مضاد حيوي ( البنسلين ) في عام 1928 ميلادي.

◀بداية البكتيريا المقاومة :

مع تنوع المضادات الحيوية و كثرة استخدامها بدأت المضادات الحيوية تفقد فعاليتها ضد بعض أنواع البكتيريا، و في الواقع هناك أنواع من البكتيريا لا يمكن القضاء عليها بالمضادات الحيوية الموجودة اليوم وهذه البكتيريا معروفة باسم (super bugs) و تصيب هذه البكتيريا ما يقارب ال 2 مليون انسان كل عام و تقتل ما يزيد عن 23 الف انسان كل سنة وفقا للمراكز الاميركية لمكافحة الامراض و الوقاية منها (CDC).

◀اسبابها :

1-من أكثر الاسباب شيعوها هو إعطاء المضادات الحيوية بكميات كبيرة و استخدامها لعلاج امراض منتشرة بكثرة وغير قابلة للعلاج باستخدام المضادات الحيوية كالبرد.

2- إعطاء القليل من المضادات او عم الاتزام بالجرعات الدوائية التي حددها الطبيب يعتبر ايضا خطرا لانة يمكن ان يترك بعض البكتيريا دون ان يقضي عليها سانحا لها بفرصة ان تطور مقاومة و تتكاثر الى نوع مقاوم جديد.

3- سوء نظافة المستشفيات و إهمال الطاقم الطبي يمكن ان ينقل العدوى من المريض الى شخص سليم.

4- سوء النظامة الشخصية التي يفتقر اليها شريحة كبيرة من الناس كغسل اليدين و الابتعاد عن المصابين.

5- الممارسات الزراعية الجائرة كإعطاء الحيوانات كميات من المضادات حيوية بغرض قتل الامراض بدون وصفة او إشراف طبي و يكمن الخطر هنا بأن تطور البكتيريا عند هذه الحيوانات مقامة للمضادات الحيوية و تصيب الانسان.

6- اسباب طبيعية ( تطورية ) فالبكتيريا بطبيعتها قادرة على احداث الطفرات و التغيير في مادتها الوراثية لتقاوم الظروف المحيطة.

◀نصائح للحد من هذه الظاهرة :

1- النظافة ثم النظافة ثم النظافة هي خط الدفاع الاول ضد البكتيريا

2- الالتزام بنصائح الطبيب و بجرعات الدواء و توقيته امر مهم

3- الامتناع عن مشاركة المضادات الحيوية فكلام صديقك عن ذلك المضاد الحيوي السحري الذي شفاه لا يعني بالضرورة انه مناسب لك و لمرضك.

4- استشر طبيبك : سؤال طبيبك قبل تناول اي دواء و تزويده بتاريخ و انواع الادوية التي تناولتها سابقا يساعد جدا وقايتك من هذه البكتيريا

5- اعرف مسؤوليتك : تجنب هذه الظاهرة مسؤولية الجميع لأنه من الممكن للانسان ان يتبع كل ما ذكر سابقا و يصاب ببكتيريا مقاومة من صديقه او جاره الذي يتناول الصادات الحيوية كلما شعر انه مريض.

ترجمة : عبد الرحيم لاذقاني
تصميم ونشر : ريم عتيق

◀مصادر :

/http://www.antibioticresearch.org.uk/causes-antibiotic-resistance/
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320070.php
https://www.niaid.nih.gov/research/antimicrobial-resistance-causes
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4378521/