الصيدلة والكيمياء

الآثار الجانبية للصادات الحيوية

الآثار الجانبية للصادات الحيوية

▪️أولا: مشاكل في الجهاز الهضمي:
وتعد واحدة من أكثر الآثار الجانبية شيوعا لتناول المضادات الحيوية. تشمل أعراض مشاكل الهضم: غثيان ، عسر الهضم ، إقياء ، إسهال ، النفخة و الشعور بالامتلاء ،تشنج أو ألم بالمعدة ،وهي تزول بمجرد التوقف عن أخذ الصاد الحيوي.
بينما تشمل الأعراض الحادة: الدم أو المخاط في البراز ، الإسهال الحاد ، إقياء مصاحب بحمى و ألم.
▪️ثانيا : الالتهابات الفطرية: صممت المضادات الحيوية لقتل البكتيريا الضارة. و مع ذلك ، فإنها تقتل في بعض الأحيان البكتيريا الجيدة التي تحمي الناس من الالتهابات الفطرية. نتيجة لذلك ، يصاب العديد من الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية بالتهابات فطرية في : المهبل – الفم – الحلق.
أعراض الالتهابات الفطرية الشائعة تشمل: الحكة المهبلية ، التورم ، الألم و الإحساس بالحرقة أثناء الجماع ، إفرازات مهبلية غير طبيعية عادة ما تكون بيضاء إلى رمادية ، طبقة سميكة في الفم و الحنجرة أثناء تناول أو ابتلاع الطعام ، بقع بيضاء على الحلق و سقف الفم ، فقدان التذوق.
▪️ثالثا : التداخلات الدوائية:
أدوية مكافحة سيولة الدم (قد تحدث عادة مع الريفاميسين)
مضادات الحموضة
علاجات الفيتامينات
الأدوية المحتوية على الزنك و الحديد
مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية NSAIDs
أدوية الصدفية
أدوية التهاب المفاصل الروماتيدي
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
المدرات
مضادات الفطور
أدوية السكري
أدوية مرض باركنسون
مضادات الهستامين.
▪️رابعا : الحساسية للضوء: تجعل العديد من المضادات الحيوية الجلد أكثر حساسية للشمس. لذا يجب على الأشخاص تجنب الفترات التعرض الطويلة للضوء ، استخدام واقيات الشمس ذات الطيف الواسع SPF ، ارتداء القبعات و قمصان ذات أكمام طويلة .
▪️خامسا : تلطخ الأسنان و العظام:
تشير بعض التقديرات أن 3-6% من الأشخاص الذين يتناولون التتراسيكلين يصابون ببقع على ميناء أسنانهم. و هو تلطيخ لا رجعة فيه لأن أسنان البالغين لا تنمو أو تتغير. و يمكن أن يظهر التلطيخ على بعض العظام و مع ذلك ، فإن العظام تعيد تشكيل نفسها باستمرار، لذلك يمكن عكس تشكل البقع.
▪️سادسا : آثار جانبية نادرة و أكثر حدة تشمل:
🔹الحساسية المفرطة : نوبة قلبية سريعة – طفح جلدي – احمرار و حكة – سعال و صعوبة في التنفس. تتطور الحساسية المفرطة خلال 15 دقيقة من تناول المضادات الحيوية، ولكن قد تحدث الحساسية المفرطة لمدة تصل إلى ساعة أو أكثر بعد الجرعة.
🔹المطثية الصعبة : هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تهاجم الأمعاء و تسبب التهاب الكولون و الإسهال الشديد. و هو أمر صعب كونها مقاومة لمعظم الصادات.
🔹 تطوير سلالات بكتيرية مقاومة للصادات الحيوية
🔹الفشل الكلوي: الكلى هي المسؤولة عن إزالة السموم بما في ذلك الأدوية من الدم و الجسم عن طريق البول. المضادات الحيوية يمكن أن تثقل كاهلها و تسبب تلفها في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

ترجمة: حلا عبدالله عبود
تدقيق: أنغام الدالي
تصميم: أحمد ديب

المصدر :
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322850.php