الصيدلة والكيمياء

استخدامات غير اعتيادية للأدوية الموصوفة

استخدامات غير اعتيادية للأدوية الموصوفة

1⃣ برازوسين : الذي يُستخدَم لارتفاع ضغطِ الدّم↗️، يَتُم استخدامه أيضاً لعلاجِ الكوابيس المُتعلّقة باضطراب ما بعد الصّدمة (PTSD).
2⃣ كلوميفين: يُعالِج العقم لدى الإناث في حالةِ اضطراب الإباضة لكن تمّ تجريبه على الرّجال أيضاً و وُجِد أنّه يُحسِّن عدد الحيوانات المنويّة و حركتها.
3⃣ ميمانتين: نظراً لزيادة الأدلّة على اشتراك الغلوتامات في الفيزيولوجيا المرضيّة للوسواس القهريّ OCD، افترضَ بعض الباحثين أنّ استخدامَ دواء يُعدِّل إطلاقِ الغلوتامات مثل الميمانتين قد يكون فعالاً. و قد تمّت الموافقة عليه أيضاً لمعالجة الزهايمر.
4⃣ الكلونيدين: المُستخدّم بشكلٍ شائعٍ في علاج ارتفاع ضغط الدّم↗️، يُستخدَم أيضاً في حالاتٍ مثل ألم السّرطان- الاضطرابات النّفسيّة- الاعتماد على الكحول -صداع الشقيقة – متلازمة تململ السّاق.
5⃣ الكولشيسين : بالإضافةِ لدوره في العلاج و الوقاية من النقرس فإنَّه يُعتبَر أيضاً بشكلٍ عام الخطّ الأوّل في علاج التهاب التامور الحادّ و كذلك منع النوبات المُتكررة. و على الرغم من أنّ الآليّة الدقيقة للكولشيسين غير مفهومة تماماً، يبدو أنّ تأثيره المضادّ لالتهاب التامور مرتبط بقدرته على تثبيط التّجمع الذّاتيّ للأنابيب الدقيقة مما يؤدّي إلى انخفاض حركة كريات البيض و البلعمة.
6⃣ بروبرانول: هو حاصرُ بيتا غير انتقائيّ يُستخدَم لعلاج ارتفاع ضغط الدّم ↗️و الوقاية من الذّبحة الصّدريّة ، لكنْ أظهرَت دراسة أيضاً أنّ جرعةً واحدةً منه حسّنت بشكلٍ كبير أداء الطّلاب قبل اختبار الكفاءة الدراسيّة AST المعرّضين للخلل المعرفيّ بسبب القلق من الاختبار. و تشمل استخداماته الأخرى خارج التّسمية علاج عاصفة الغدة الدرقيّة و ارتفاع ضغط الدّم البابيّ و أكلاسيا الناجم عن مضادّات الذّهان.
7⃣ سيلدينافيل (الفياجرا) : في حينِ تمّت الموافقة على الفياجرا لعلاجِ ضعف الانتصاب لدى الرّجال هناك بعض الأدلّة التي تُثبِت فعاليته في علاجِ اضطراب الإثارة الجنسيّة للإناث .

ترجمة : حلا عبدالله عبود
تدقيق : مريم عمران
تصميم : زينب اسماعيل
المصدر :
https://www.pharmacytimes.com/contributor/timothy-o-shea/2016/01/10-surprising-off-label-uses-for-prescription-medications